اسماء الفائزين في مسابقة الوطن شهري سبتمبر وأكتوبر 2014 :: اسماء الفائزين بمسابقة نفائس الحج 2014 ( الموقع ) :: أسماء الفائزين في مسابقة نفائس الرمضانية (الموقع الإلكتروني وجريدتي الوطن وعالم اليوم) :: الإعلام الديني ينعي مستشاره الإعلامي :: الإعلام الديني يشارك في معرض الكتاب الإسلامي التاسع والثلاثون ::






   








   

 

 

 
 

إدارة الإعلام الديني

تعتبر إدارة الإعلام الديني من إدارات وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بدولة الكويت وأكثرها إسهاماً في تحقيق رسالة الوزارة وتطبيق رؤيتها العامة، وتعمل الإدارة على النهوض بالإعلام الديني المقروء والمسموع والمرئي داخل الوزارة وخارجها، والاستفادة من القدرات والإمكانيات والأدوات الإعلامية المتوفرة. إلى جانب رفع مستوى الوعي بالمفاهيم الإسلامية في كافة المجالات الحياتية والمساهمة في تكوين المواطن المنتمي والقادر على تحمل المسئولية تجاه نفسه ودينه ومجتمعه، من خلال دعم وتنمية التواصل التفاعلي البناء مع كافة الشرائح المجتمعية بما يسهم في إحداث التغيير الإيجابي والتفاعل مع القضايا المثارة محلياً وإقليمياً وعالمياً.

الشعار: الإعلام الهادف غايتنا

المهمة: تتلخص مهمة إدارة الإعلام الديني في تقديم إعلام هادف وتنموي يسهم في ترسيخ القيم والمفاهيم، وينطلق من حاجات المجتمع وثوابته، من خلال استثمار تقنيات الإعلام والإعلان والاتصال، وفق منهج علمي وعملي يستقطب اهتمام شرائح المجتمع وبما يكفل تأثيراً يحقق التغيير المنشود.

تقوم (إدارة الإعلام الديني) باستخدام ما أتيح لها من موارد لتقديم الإعلام الهادف والمؤثر الذي يسهم في العملية التنموية وبما يحفظ الهوية الإسلامية للمجتمع مضافاً إليه السعي نحو التواصل الفكري والحضاري مع مختلف الشرائح المجتمعية سواء في الداخل أو الخارج

تاريخ الإدارة والهيكل التنظيمي

تأسست إدارة الإعلام الديني بالقرار الإداري رقم 778 لسنة 1996 م والذي يقضي بتنظيم إدارة الإعلام الديني والقرار الإداري رقم 619 لسنة 2000 م والقاضي بإعادة تنظيم إدارة الإعلام الديني واضعة نصب أعينها الأدوار المنوطة بالإدارة للقيام بها في ظل عالم طغت العولمة فيه على كل من لم يتمسك بهويته فكان لزاماً على الإدارة تسخير كافة مواردها للسعي وراء تحقيق هذا الهدف من خلال الإطار الإعلامي وتتكون الإدارة مما يلي:

مراقبة الإنتاج والتنسيق الإعلامي

يناط بها عمليات العلاقة فيما بين الكوادر الفكرية والفنية المتخصصة من جهة والإدارة من جهة أخرى، وكذلك الإشراف على الأعمال التلفزيونية وإنتاجها كما تتولى أيضاً عمليات التنسيق بين وحدات العمل في الإدارة وأجهزة الإعلام الأخرى وأخيراً دعم وتنمية التواصل الإعلامي الفعال ما بين الوزارة وكافة شرائح المجتمع وتتكون مراقبة الإنتاج والتنسيق من قسمين وهما:

قسم الإنتاج الإعلامي

يختص بتحرير وصياغة الرسائل الإعلامية وكذلك إعداد نصوص الإنتاج الدرامي الإذاعي والتلفزيوني والإشراف الفني على تنفيذ تلك البرامج وكذلك القيام بالدارسة الفنية للنصوص الإذاعية والتليفزيونية المقدمة إلى الإدارة وتقييم صلاحيتها ومناسبتها للإنتاج.

 قسم التنسيق الإعلامي

يعمل كحلقة اتصال بين وحدات العمل في الإدارة وأجهزة الإعلام المختلفة للتنسيق فيما بينها وتوثيق العلاقة مع الإعلاميين والكوادر الإعلامية والصحفية المتخصصة للاستفادة من إمكاناتها وكذلك إعداد المواد في مجالاتها المختلفة .

مراقبة الدراسات والتسويق الإعلامي

يناط بها إعداد الدراسات والأبحاث الإعلامية والتسويقية بالإضافة إلى رصد القضايا التي تحتاج إلى معالجة بالوسائل الإعلامية وتزويد المراقبة الأولى بالنتائج التي توصلت إليها  وتمارس هذه المراقبة أعمالها من خلال القسمين التاليين وهما :

قسم الدراسات والبحوث الإعلامي

يختص هذا القسم بإعداد خطط وبرامج الحملات الإعلامية القيمية وكذلك القيام بأعمال البحوث والدراسات الإعلامية لمعالجة الظواهر والمستجدات فضلاً عن القيام بالدراسات الميدانية وبحوث الرأي العام لرصد آثار ونتائج الرسائل الإعلامية المطروحة مع إعداد مذكرات وكتيبات توثيقية خاصة بالدراسات والبحوث الإعلامية الصادرة محلياً وإقليمياً وعالمياً

قسم التسويق والتوزيع الإعلامي

يختص هذا القسم بوضع وتنفيذ خطط توزيع الإنتاج الإعلامي التلفزيوني والإذاعي على الجهات الراغبة في منتجاتها بالإضافة إلى تسويق الإنتاج المرئي والصوتي والإعداد والإشراف على الأرشفة الإلكترونية للمواد الخام المرئية والصوتية والمنتجات الإعلامية وإعداد صيغ العقود الخاصة بالمعدين والمخرجين الفنيين والمنتجين

من نحن؟ وما هي أهدافنا؟

·   نحن مؤسسة حكومية تضم فريق عمل أصر منذ تدشين عمل الإدارة على توصيل الإعلام القيمي الهادف إلى مختلف الشرائح المجتمعية وإنارة الدرب بالاستفادة من المستجدات في المجال الإعلامي والإذاعي.

·    نحن جهة حكومية لا نسعى للربح وإنما وضعنا نصب أعيينا ما آلت إليه المجتمعات الأخرى بسبب توجهها الإعلامي المغاير فتداركنا ذلك لنشر الإعلام القيمي الهادف في أوساط مجتمعاتنا الإسلامية لنحافظ به على هويتنا الإسلامية .

•  نطمح إلى تحقيق ما وضعناه من أهداف من خلال استخدام الموارد المتاحة وذلك تحقيقاً للهوية الإسلامية وتعزيزاً لقيمنا المجتمعية وسعياً وراء ترسيخ مفهوم الوسطية والاعتدال فيما بين أفراد المجتمع.

الأهداف التي أنشأت من أجلها الإدارة

·        النهوض بالإعلام الديني مقروءاً ومسموعاً ومرئياً مع الاستفادة من القدرات والإمكانيات الإعلامية المتاحة.

·    التوعية بالمفاهيم والقيم الإسلامية في شتى مجالات الحياة ومن ثم الإسهام في تكوين المواطن القادر على تنمية مجتمعه مع تغذية روح المواطنة.دعم وتنمية التواصل الإيجابي التفاعلي مع جميع شرائح المجتمع عن طريق وسائل الإعلام مع تقديم التوجيهات الصحيحة من منظور حضاري إسلامي.


الأهداف التي تسعى إدارة الإعلام الديني إلى تحقيقها على مدى الخمس سنوات القادمة

 إعداد وتنفيذ خطط وبرامج الحملات الإعلامية التي تحقق إستراتيجية الوزارة وتعزيز الوسطية فيما بين أبناء المجتمع.

تبصير الناس إعلامياً بالقيم والمبادئ والسلوكيات والمفاهيم الإسلامية الصحيحة.

التعرف على كل ما يستجد من ظواهر ومستحدثات مغايرة ووضع حلول لها في إطار إعلامي قيمي هادف إجراء دراسات وبحوث رأي عام لرصد وقياس وتقييم آثار الرسائل والحملات الإعلامية لتقوية نقاط القوة وتجنب نقاط الضعف إن وجدتدعم التواصل فيما بين الإدارة ومن ثم الوزارة مع كافة الشرائح المجتمعية تحقيقاً للوسطية التي تسعى إليها.

كيف سنحقق الهدف الذي نرجو إليه؟

ستقوم (إدارة الإعلام الديني) من خلال الخطة الإستراتيجية على مدى الخمسة أعوام القادمة ، والتي صيغت لهذا الغرض، بتحقيق مفهوم الإعلام القيمي الهادف ونشر رسالته من خلال مختلف أشكال الإعلام مع التركيز على نشر الفهم الوسطي فيما بين أفراد المجتمع ككل وكذلك دعم التواصل مع مختلف الأعمار والفئات لما في ذلك من أهمية مرموقة في تحقيق الرسالة الوسطية وبناءاً على ذلك وضعت الإدارة بعض من مؤشرات النجاح التي تقيس مدى تحقيق الخطة الإستراتيجية للوزارة مستعينة في ذلك القوت بفريق عمل يضم متخصصين في المجال الإعلامي مدربين ومؤهلين للقيام بمثل تلك المهام وعلى إطلاع دائم بمستجدات العمل الإعلامي.

وقد أخذت إدارة الإعلام الديني على عاتقها تحقيق جملة من الاختصاصات منها:

إعداد وتنفيذ خطط وبرامج الحملات الإعلامية القيمية والتي تحقق أهداف واستراتيجيات الوزارة، وتعزيز أنشطتها الدينية والإنسانية والتنموية في المجتمع والتعرف على الظواهر والمستحدثات المخالفة للأحكام الإسلامية ومعالجتها في إطار منهج إعلامي يلتزم بالثوابت الإسلامية، بالتعاون مع الجهات المعنية في تحديد أسلوب التعامل مع تلك الظواهر وإعداد دراسات وبحوث رأي عام لرصد وقياس آثار ونتائج الرسائل والحملات الإعلامية المقدمة من جهة، ولترشيد خطط وبرامج الرسائل الإعلامية الجديدة من جهة أخرى.

دأبت إدارة الإعلام الديني منذ نشأتها على إطلاق الحملة الإعلامية القيمية (نفائس) والتي تأتي ضمن المشروع القيمي لتعزيز العبادات وهدفها الأساسي يكمن في تعميق إدراك الفرد بالقيم الدينية وتعزيز العبادات في النفوس، وقد أطلقت الإدارة المثير من الحملات الإعلامية منها على سبيل المثال لا الحصر (تبي تريح قلبك.. يلا نصلي، صلاتي.. نورت حياتي، أكمل.. بعد الصلاة، إلا صلاتي، صلاتي شي أساسي بحياتي، صلاتك شكر، بروا آباءكم تبركم أبناءكم، الله يكثر من أمثالكم) ومن الإنجازات الإعلامية التي حققتها الإدارة والتي كان لها أثر بالغ في التأثير والتوعية، منها ما هو منتجات تليفزيونية وأخرى إذاعية وحملات وإصدارات إعلامية ومهرجانات وحفلات، ويتمثل الإنتاج التليفزيوني في برنامج (رحمة للعالمين) وهو برنامج وثائقي يتناول سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم بالمشاهد والصور والأفلام الوثائقية والتي تم تصويرها في أماكنها الحقيقية بعدة دول عربية، ويحتوي البرنامج على الفقرات التالية (شمائل الرسول، الغزوات النبوية، كتاب ومؤلف، أقوال المستشرقين، فيديو كليبات تدور جميعها حول سيرة المصطفى)، وبرنامج "الحياة عبادة" وهو برنامج تليفزيوني على الهواء مباشرة يطرح القضايا الحياتية بأسلوب مبسط ومن خلال نخبة من الأكفاء وبرنامج المسابقات التليفزيوني "نفائس" وهو برنامج دأبت الإدارة على تقديمه خلال شهر رمضان المبارك وقد حقق المراكز الأولى بين برامج المسابقات على مستوى الكويت ومنطقة الخليج، وبرنامج "الحج المبرور" وهو برنامج تليفزيوني تقدمه الإدارة خلال موسم الحج ويدور حول مناسك الحج ويبث على الهواء مباشرة.

وعلى الصعيد الإذاعي أنتجت الإدارة برامج عديدة ومتنوعة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر "الموسوعة الفقهية" وهو برنامج معني بتقديم وتبسيط الموسوعة الفقهية بأسلوب حواري إذاعي يمكن العديد من متابعته عبر الأثير، وبرامج تبث بلغات أجنبية تهدف إلى تعريف الجاليات التي لا تتحدث العربية بأمور الدين الإسلامي.

الاتصال بنا:

العنوان البريدي: دولة الكويت ـ وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية ـ مجمع الوزارات ـ بلوك 16 ـ الدور الأول، ص. ب. 13 الصفاة 13001 الكويت.

هاتف: 22487327 – 22487328

فاكس: 22487326

 

 


      عدد القراء : 18355
 
 

     -   إدارة الإعلام الديني

     -   مشـروع نفائـس

     -   حملة 2013

     -   وسائل الحملة الإعلامية

     -   مطبوعات الحملات السابقة

     -   فريق العمل

     -   مكتبة الفيديو والفلاشات

     -   في عيون الصحافة

     -   دراسات الحملات السابقة

     -   الحج المبرور


يشاهد الموقع الان كل من:

3

United States

1

Kuwait

1

China

1

unknown

1

Germany

 المتواجدون الان: 7 زائر

مجموع الزوار الكلي : 903967

زائر